السبت، 7 مارس 2015

أقنعة

,على خشبة المسرح بدأ قلبه في الخفقان بقوة ,الكل كان ينظر ويراقب ,خلع قناعه عن وجهه ليُظهر وجهه الحقيقي و ليكشف للحضور بأنه كان متنكراً طول المسرحية .
ذُهل الجميع و عم القاعة صمتٌ غريب ثم قال :ها أنا قد خلعت قناعي لأكشف شخصيتي الحقيقية والتي إختبأت طوال العرض وأنتم متى ستخلعون أقنعتكم لتُظهروا شخصكم المختبئ وراء كل تلك الأقنعة التي ترتدونها ,متى؟
أنا كنت أمثل وانتهى تمثيلي بانتهاء المسرحية لكن هل سيتوقف تمثيلكم يوما ؟!

انتهى دوري و لذلك سأخلع ردائي لأعود لطبيعتي , لما أنا عليه في الحقيقة لكن هل سيخلع أحدكم رداءه و يضعه جانبا ؟
متى ستخلعون ملابس العفة التي ترتدونها لتظهروا تلك الندوب التي جعلها الزمن تستقر على أجسادكم لتذكركم كيف لوثتكم الحياة ؟. 
قام بالنزول من فوق الخشبة و بدأ في المشي بين الحضور , الكل يراقب في صمت كل العيون كانت تراقبه و كل الرؤوس كانت تدور معه و تلتفت أينما يذهب حتى توقف مديراً ظهره لأحد الجالسين و فجأة دون أي مقدمات إلتفت نحوه و أشار إليه بسبابته قائلاً : أنت متى ستكف عن الابتسام في وجه جارك ثم تقوم بسبه و شتمه في غيابه ,ثم نظر إلى زوجته و قال لها : و أنتِ إلى متى ستظلين تكذبين على زوجك و على نفسك و تقولين بأنك مرتاحة ,بالرغم من أنه هناك عميقا في عيناك يختبيء الحزن و الذي تحاولين إخفائه بمواد التجميل .
ثم سار بضع خطواتٍ قبل أن يشير لشخص أخر و قال : تعرف بأن كل من حولك لا يعجبهم شخصك الحقيقي و لذلك تقوم بتمثيل دورك . 
ما بكم يا ناس تنافقون بعضكم بعضاً ثم تُصْدمون عندما تكتشفون بأن صديقاً لكم كان يكذب عليكم , كلكم وضعتم قناع الكذب و رداء النفاق حتى تُعجبوا غيركم ,أما علمتم بأنه من بين كل من يعيش على هذا الكوكب ستجدون من يريدكم لحقيقتكم و لا يمكن أن يتركوك يوماً لأنهم أرادوك أنت لا قناعك .
إرتديتم الأقنعة حتى مع أقرب الناس لكم, هل فيكم من يعرف مشاكل أبنائه ام يتعقد بأن دوره يقتصر على ذاك الشخص الذي يأمر و ينهى .
“هذا كل ما لدي ” قالها و إرتد صدى صوته في القاعة و إرتد صدى كل كلامه في عقول الحاضرين , ثم عاد و اعتلى الخشبة و إستأنف كلامه و قال : ربما تعتقدون بأني مجنون و لكن لا أهتم لذلك فهذا أنا لن أكذب حتى أُعجِب شخصاً , فيكفي أني أرى نفسي جيداً و حتى إن كُنت مجنونا فأنا أشجعكم لأني أظهرت حقيقتي على عكسكم أيها العقلاء .
بدأ الجميع في التصفيق فقال لهم : لا تكذبوا فأنا أعلم بأن تصفيقكم هو مجرد نفاق .
أُضيئت القاعة و أُسدل الستار معلناً عن نهاية المسرحية , و مع انتهاء المسرحية بدأ كل فردٍ من الحضور بتمثيل مسرحتيه الخاصة .
و هذا كل ما نفعله في كل يومٍ يمر علينا نصحوا لنضع قناعنا و نخرج للسير بين مجموعة من الأقنعة لا تمت للواقع بصلة ثم نبحث عن الحب الحقيقي و الصديق الحقيقي و ننسى بأننا وضعنا أنفسنا في عالمٍ معالمه مزيفة و سكانه هم مجرد … 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق